[size=12][sأنقل لكم سيرة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ في أسئلة وأجوبة..
طريقة سهله ومبسطه للتعرف على نواحي من حياة النبي عليه الصلاة والسلام ذكرها الكاتب [سليمان اللهيميد] في كتابه "الأنوار في سيرة النبي المختار" صلى الله عليه وسلم..
س/متى ولـد النبي صلى الله عليه وسلم؟ وأيـن ؟
ج/ ولد يوم الإثنين ، الثاني عشر من ربيع الأول في مكة
عن أبي قتادة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الإثنين
" فقال : ذاك يوم ولدت فيه " رواه مسلم
قال ابن القيم
لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة ، وأن مولده كان عام الفيل
س/ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج/ قال ابن القيم
هو خير أهل الأرض نسباً على الإطلاق
فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة
ولذلك لم يستطع أبو سفيان أن ينكر علو نسب الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم مما كان عليه من عداء للرسول قبل إسلامه فقال ( هو فينا ذو نسب ) متفق عليه
س/ما الحكمة من علو نسبه صلى الله عليه وسلم ؟
ج/ حتى لا يكون لأعداء الإسلام سلاح في أيديهم للصد عن سبيل الله .
وحتى لا يتوهم متوهم أن رسالته ما هي إلا وسيلة لغاية وهي تغيير وضعه الاجتماعي
وقال النووي
قيل أنه أبعد من انتحاله الباطل ، وأقرب إلى انقياد الناس له
س/ما اسم والد النبي صلى الله عليه وسلم ومتى مات ؟
ج/اسمه عبد الله بن عبد المطلب
قال ابن القيم
توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل
ورجحه ابن حجر في فتح الباري
قال ابن كثير
وهـذا أبلغ اليتم وأعلى مراتبه
وقد ذكر الله يتمه في القرآن فقال سبحانه
( ألم يجدك يتيماً فآوى )
مات في المدينة عند أخواله بني عدي بن النجار وكان في رحلة تجارية فمرض عند العودة ومات فدفن هناك
س/اذكر بعض أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم وما هو أشهرها ؟
ج/عن أبي سعيد الخدري . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن لي أسماء : أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب ) متفق عليه
زاد ابن سعد ( .. والخاتم )
وأشهرها ( أحمد ، ومحمد )
قال ابن حجر
وأشهرهما محمد ، وقد تكرر في القرآن
س/كم مرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم باسمه محمد ؟
ج/ذكر في القرآن ( 4 ) مرات
قال تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )
آل عمران : 144
وقال تعالى ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) الاحزاب:40
وقال تعالى ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد ) محمد:2
وقال تعالى ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ) .الفتح :26
وأما أحمد فورد مرة واحدة حكاية عن عيسى قال:
" ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد "
س/ما أول أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج/عن أبي أمامة . قال : قلت :
يا نبي الله ! ما كان أول بدء أمرك ؟
قال ( دعوة أبي إبراهيم ، وبشرى عيسى ورأت أمي نوراً أضاءت منه قصور الشام )
رواه أحمد
دعوة أبي إبراهيم
أي قوله ( ربنا وابعث فيهم رسـولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم )
بشرى عيسى
أشار إليه قوله تعالى حاكياً عن المسيح
( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
ورأت أمي نوراً أضاءت منه قصور الشام
قال ابن رجب
وخروج هذا النور عند وضعه إشارة إلى ما يجىء به من النور الذي اهتدى به أهل الأرض وزال به ظلمة الشرك منه كما قال تعالى : قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم
س/من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذين أدركوا الإسلام؟ ومن أسلم منهم ؟
ج/قال ابن حجر
من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم أربعة
لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان
وكان اسم من لم يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين
وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى
بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس
فائدة :
قال ابن حجر في أبي لهب
وكني أبا لهب إما بابنه لهب ، وإما بشدة حمرة وجنته
س/من هن مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج/ ثويْبة مولاة أبي لهب
حليمة السعدية : حين أخذته معها إلى بادية قومها ، فأقام معها أربع سنين ثم ردته إلى أمه
س/أين استرضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج/استرضع في بادية بني سعد أرضعته حليمة السعدية
س/ما الحكمة في أن العرب تسترضع الأطفال في البادية ؟
ج/رغبة في تقوية أجسادهم ، وتعويداً وتربية لهم على الاعتماد على النفس منذ الصغر ، وتقويماً لألسنتهم
وذلك كى ينطقوا بالعربية الفصحى لان مكة فى ذلك الوقت كان يرد عليها من كل اجناس الارض بلغات مختلفة ومن ينشأ فيها من الاطفال كان لسانه يتأثر بهذه اللغات فلا يصير عربيا فصيحا
س/ماذا حدث له وهو في بادية بني سعد ؟
ج/وقعت له حادثة شق الصدر
عن أنس "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان ، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه ، فاستخرج القلب ، فاستخرج منه علقة
فقال : هذا حظ الشيطان منك ، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه ، وجاء الغلمان يسـعون إلى أمه
يعني ظئره _ مرضعته _ { فقالوا : إن محمداً قد قتل .. ) رواه مسلم .
وفي رواية لأبي نعيم ( .. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر ، فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زاد ... )
س/ما فعلت حليمة السعدية بعد هذه الحادثة ؟
ج/خشيت عليه حتى ردته إلى أمه ، إلى أن بلغ
ست سنين
س/ما الحكمة من حادثة شق الصدر ؟
ج/ فيها بيان إعداد الله تعالى عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم لتلقي الوحي عنه .
تعهد الله عز وجل نبيه عن مزالق الطبع الإنساني ووساوس الشيطان
س/ما اسم أم النبي صلى الله عليه وسلم؟ وأين ماتت ؟
ج/ اسمها آمنة بنت وهب
قال ابن القيم
لا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة بالأبواء منصرفه من المدينة من زيارة أخواله
س/كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاة أمه ؟
ج/ 6 سنوات
س/ما الحكمة من يتم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج/ لقد شاء الله أن ينشأ الرسول صلى الله عليه وسلم يتيماً ولذلك لحكم ، لعل من أبرزها
أن لا يكون للمبطلين سبيل إلى إدخال الريبة في القلوب أو إيهام الناس بأن محمداًصلى الله عليه وسلم إنما رضع لبان دعوته منذ صباه بإرشاد وتوجيه من أبيه وجده ليصل إلى جاه الدنيا باصطناع النبوة .
ولعل في يتمه أسوة للأيتام في كل زمان ومكان ، ليعرفوا أن اليتم ليس نقمة ، وأنه لا يجب أن يقعد بصاحبه عن بلوغ أسمى المراتب
س/من كفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أمه ؟
ج/كفله جده عبد المطلب .
س/كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاة جده عبد المطلب ؟
ج/قال ابن القيم
وكفله جده عبد المطلب ، وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين ، ثم كفله عمه أبو طالب
س/ماذا حدث لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم من العمر 12 سنة ؟
ج/خرج به عمه أبو طالب إلى الشام وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب
عن أبي موسى الأشعري . قال:
خرج أبو طالب إلى الشام ومعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش ، فلما أشرفوا على الراهب _ يعني بحيْرا _ هبطوا فحلوا رحالهم ، فخرج إليهم الراهب ، وكانوا قبل ذلك يمرون به فلا يخرج ولا يلتفت إليهم
حتى جاء فأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم فقال
هذا سيد العالمين ، بعثه الله رحمة للعالمين
هذا سيد العالمين ، بعثه الله رحمة للعالمين
فقال له أشياخ من قريش : وما علمك ؟
فقال : إنكــم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجداً ولا يسجدون إلا لنبي
فقال الراهب
أنشدكم الله ! أيكم وليه ؟
قالوا : أبو طالب ، فلم يزل يناشده حتى رده
رواه الترمذي
س/ اذكر بعض دلائل النبوة قبل البعثة ؟
ج/ أولاً : تسليم الحجر عليه .
عن جابر بن سمرة . قال : قال رسول الله r
" إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث ، إني لأعرفه الآن " متفق عليه
ثانياً : الرؤيا الصالحة .
عن عائشة رضى الله عنها قالت:
"إن أول ما بدىء به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح متفق عليه
ثالثاً : حبب إليه العزلة والتحنث
لقول عائشة في الحديث السابق:
" ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء يتحنث _ يتعبد _ فيه الليالي ذوات العدد "
" الخلاء " الخلوة
قال النووي
وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين
" حراء " جبل معروف بمكة
" والغار " نقب في الجبل
فائدة
في هذا استحباب العزلة لفترات تعين المسلم على التفكير في أحوال المجتمع إذا سادت فيه الجاهلية والفساد
أما الاعتزال الدائم للمجتمع فهو مخالف لسنة النبي العملية والقولية ، فلم يعرف عن الرسول أنه اعتزل المجتمع
وقال في نبذ هذه الاتجاهات
" المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم " رواه ابن ماجه
س/ متى نزل الوحي على رسول الله ؟
ج/ يوم الإثنين :
لحديث أبي قتادة " أن رسول الله سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ فقال : ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه " رواه مسلم
قال ابن القيم
" ولا خلاف أن مبعثه كان يوم الإثنين "
س/ كيف كانت بداية الوحي ؟
ج/ عن عائشة رضى الله عنها قالت:
" أول ما بدىء به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء .. فجاءه الملك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بارىء .. ثلاث مرات .. إلى أن قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم .. " متفق عليه
قوله " ما أنا بقارىء " أي لا أحسن القراءة
فائدة
اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الرسول أمياً لا يعرف القراءة ولا الكتابة ، وفي ذلك إبعاد لشبهة الشك في مصدر القرآن
وفي ذلك يقول المولى عز وجل " وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِك َ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِل ُونَ"(العنكبوت:48)
س/ماذا فعل الرسول بعد ذلك ؟
ج/ ذهب إلى زوجته خديجة وأخبرها الخبر
س/ ماذا قالت له خديجة ، وعلى ماذا يدل كلامها ؟
قالت له: " كلا ، فوالله لا يخزيك الله ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتعين على نوائب الدهر "
وكلامها هذا يدل:
على رجحان عقلها وحسن تصرفها وفضلها وسلامة فطرتها .
س/ ماذا نستفيد من كلام خديجة للرسول r ؟
ج/ استحباب تأنيس من نزل به أمر بذكر تيسيره عليه وتهوينه له.
وأن من نزل به أمر استحب له أن يطلع على من يثق بنصحه وصحة رأيه
س/ ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟
ج/ذهبت به إلى ورقة بن نوفل
ففي حديث عائشة رضى الله عنها السابق
" ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكان امرءاً تنصر في الجاهلية ، وكان شيخاً كبيراً قد عمي ، وأخبره الخبر"
س/ ماذا تمنى ورقـة ؟
ج/تمنى أن يكون حياً حين يبعث.
قال " يا ليتني أكون فيها حياً جذعاً حين يخرجك قومك
قال : أو مخرجي هم ؟
قال : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً "
ثم لم يلبث ورقة أن توفي
قوله " يا ليتني "
الضمير يعود على أيام الدعوة
قوله " جذعاً "
الجذع هو الصغير من البهائم
في قوله " يا ليتني . . "
جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير ، لأن ورقــة تمنى أن يعود شاباً وهو مستحيل عادة
قوله " أو مخرجي هم "
استبعد النبي r أن يخرجوه ، لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج ، لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق
قوله " لم يأت أحد بمثل .. "
ذكر ورقة العلة في إخراجه هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم ، ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك
يتبــع ،،
س/ ما أول ما أنزل من القرآن ؟
أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى
" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ" (العلق:1)
قال النووي
هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف
لحديث عائشة السابق
قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء .. قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق
فقوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .
هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئاً .
س/ ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟
انقطع الوحي .
وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه :
قيل : كانت ستة أشهر ، وقيل : كانت أربعين يوماً
س/ ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟
ليحصل للرسول التشوق إلى العود .
تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول r .
ولقد جزع رسول الله من هذا الانقطاع
س/ ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟
بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى .
عن جابر . قال : قال رسول الله r
" بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتاً ، فرفعت بصري ، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ، فرعبت منه ، فرجعت فقلت : زملوني زملوني ، فأنزل الله : يا أيها المدثر قم فأنذر ، إلى قوله : والرجز فاهجر " متفق عليه .
فحمي الوحي وتواتر .
فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي ( يا أيها المدثر .. ) .
فائدة
صفة الوحي إلى نبينا r توافق صفة الوحي إلى من تقدمه من النبيين .
كما قال تعالى:
" إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعيلَ وَإِسْحَاق َ وَيَعْقُوب َ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً "
(النساء:163 )
س/ اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم ؟
قال ابن القيم
1-الرؤيا الصادقة :
كما في حديث عائشة السابق ( أول ما بدىء به رسول الله الرؤيا الصادقة )
2 _ ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :
عن ابن مسعود . قال : قال رسول الله ( إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه .
قوله ( روعي ) أي قلبي .
3 _ أنه كان يتمثل له الملَك رجلاً :
كما في حديث عمر ( أن رسول الله قال له
أتدري من السائل ؟
قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
رواه مسلم .
4 _ أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه :
عن عائشة أن الحارث بن هشام سأل رسول الله
كيف يأتيك الوحي ؟
فقال : (أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال .. )
رواه البخاري .
( صلصلة الجرس ) الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين .
( وهو أشده علي ) قال الحافظ :
يفهم منه أن الوحي كله شديد ، لكن هذه الصفة أشدها .
( فيفصم عني ) أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .
5- كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك .
كما تم ذلك في الإسراء والمعراج حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس وتردد عليه في ذلك عدة مرات يسأله التخفيف وكان ذلك بإرشاد موسى .
س/ اذكر مراحل الدعوة خلال حياة الرسول ؟
المرحلة الأولى : الدعوة سراً :
واستمرت ثلاث سنين .
المرحلة الثانية : الدعوة جهراً :
واستمرت بقية حياته .
س/ اذكر أول من أسلم ؟
من النساء :
خديجة بنت خويلد .
من الرجال :
أبو بكر الصديق :
حيث قال لعمر صلى الله عليه وسلم ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال : أبو بكر : صدق .. )
رواه البخاري .
وقال هو عن نفسه عندما اختير خليفة للمسلمين
" ألست أحق الناس بها ؟ ألست أول من أسلم "
رواه الترمذي .
ومما يدل على قدم إسلام أبي بكر :
قول عمار ( لقد رأيت رسول الله وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) رواه البخاري .
وقد اتفق الجمهور على أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .
ومن الصبيان :
علي بن أبي طالب
( أسلم وعمره عشر سنين كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر ) .
ومن الموالي :
زيد بن حارثة :
ففي قول عمار السابق ( .. إلا خمسة أعبد .. ) .
قال الحافظ ابن حجر
( الأعبد هم : بلال ، وزيد بن حارثة ، وعامر بن فهيرة .. )
س/ هل ورقة بن نوفل من السابقين ؟
نعم ، فقد صدق بنبوة محمد حيث قال ( .. يا ليتني فيها } أي أيام الدعوة { جذعاً حين يخرجك قومك ، .. وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ) .
قال ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين )
رواه البزار
وقال أيضاً ( قد رأيته فرأيت عليه ثياب بيض )
رواه أحمد
س/ اذكر بعض من أسلم على يد أبي بكر ؟
عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبـد الرحمن بن عوف ، وسعـد بن أبي وقـاص ، وطلحة بن عبيد الله
فائدة
هؤلاء الستة من العشرة المبشرين بالجنة
فهذا فضل سيدنا ابو بكر عندما اتى برجال واتى بمن بشره الله بالجنة من خلال نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم
فاين نحن من سيدنا ابو بكر وله فضل كبيرعلى هذه الامة رضى الله عنه وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
في هذا فضل أبي بكر ، وأنه أول داعية بعد الرسول .
وبيان فضل الدعوة إلى الله ، وفضل من يهدي الله على يديه فرداً أو أفراداً .
س/ بماذا اشتغل رسول الله قبل نبوته ؟
عمل برعي الغنم .
عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله ما من نبي إلا وقد رعى الغنم
قالوا : وأنت يا رسـول الله ؟
قال : وأنا ، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة
رواه البخاري
س/ ما الحكمة من عمل الأنبياء برعي الغنم ؟
قال ابن حجر : قال العلماء
الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبـوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم ، ولأن مخالطتها تعزز فيهم الحلم والشفقة
أن الله عز وجل لا يعجزه أن يهيىء لنبيه وسائل الرفاهية ويغنيه عن الكدح سعياً وراء القوت ، ولكن اقتضت حكمة الله أن تعلمنا أن خير مال الإنسان ما اكتسبه بجهده
إن هذا العمل يبين مدى حرص الرسول صلى الله عليه وسلم وترفعه عن أن يكون عالة على غيره حتى ولو كان عمه الذي يحبه ويرعاه حيث أنه صلى الله عليه وسلم ما أن وجد في نفسه القدرة على العمل والكسب سارع إلي العمل للتخفيف عن عمه ومساعدته
إن هذا العمل من النبي صلى الله عليه وسلم على شرفه وعلو مكانته دعوة إلى كل البشر بأن لا يتكبر أحد منهم عن أي مهنة أو عمل فيه كسب للرزق بالحلال لأن شرف الإنسان لا يتحقق له وهو عالة على غيره حتى ولو كان والده الذي يكفله منذ مولده
من الحكمة الإلهية أن الرسول صلى الله عليه وسلم رعى الغنم :
التأمل – الصبر – تحمل المسئولية – حسن قيادة البشر
إن مهنة رعي الغنم مدعاة للتأمل والتفكر والتدبر في شأن الكون الواسع والطبيعة التي يراها حوله تختلف في خصائصها صيفا وشتاء
رعي الغنم يقوي عند الراعي ملكة الصبر والتروي نظرا لأن راعي الغنم يحتاج إلى وقت طويل وهو في عمله من الممكن أن يأخذ يوما بأكمله أو أياما وهو مع الغنم يرعاها ويحافظ عليها من أي هجوم يؤذيها
في هذه المهنة تحمل للمسئولية فالراعي مسئول عن أعداد كثيرة من الغنم غير قادرة على رعاية نفسها أو حمايتها من أي خطر يهاجمها
في هذه المهنة تدريب على قيادة البشر بمختلف طباعهم ونزعاتهم وصفاتهم وأخلاقهم فقد سبق وساسوا الغنم وهم بلا عقول وقد استطاعوا أن يروضوها لكي تسير وفق ما يراه الراعي من مصلحة خالصة لهم ، وقد استطاع أن يتعامل مع من يحيد عن القطيع ويرجعه إلى الصف مرة أخرى فلا يحيد عن الركب
س/ من هي أول امرأة تزوجها النبي ؟
خديجة بنت خويلد .
قال ابن القيم : وهي أول امرأة تزوجها
س/ كم كان عمر النبي حين تزوجها ؟
كان عمره25 سنة ، وهذا قول الجمهور
س/كم كان عمرها حين تزوجها الرسول ؟
كان عمرها 40 سنة
س/ اذكر بعض فضائل خديجة ؟
عرفت عند قومها بالطاهرة العفيفة
لم ينكح عليها غيرها حتى ماتت
وأُمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ عليها السلام من ربها
أول امرأة آمنت به
جميع أولاده منها ما عدا إبراهيم فإنه من مارية القبطية
س/ اذكر ما تعرفه عن أولاد النبي ؟
الذكور
القاسم ، وعبد الله ، وإبراهيم .
الإناث
زينب ، ورقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة
مات الأبناء الذكور صغاراً بالاتفاق
وأما البنات فأدركن البعثة ودخلن الإسلام وهاجرن معه
السيدة زينب رضي الله عنها
تزوجت من أبو العاص بن الربيع وكان كافرا قبل البعثة وظل كافرا حتى بعد البعثة ففرق الرسول صلى الله عليه وسلم بينه وبين زوجته زينب
هاجرت مع أبيها إلى مكة وتم أسر زوجها في غزوة بدرفبعثت السيدة زينب تفتدي زوجها بقلادة قد أعطتها إياها أمها السيدة خديجة
فعندما رآها النبي الحنون تذكر زوجته الفاضلة
فقال للصحابة لو شئتم لفككتم أسر زوجها ورددتم لها قلادتها ففعل الصحابة
وعندما أسلم زوجها ردها الرسول صلى الله عليه وسلم له بدون عقد جديد
توفيت السيدة زينب في حياة أبيها سيد العالمين في السنة الثامنة من الهجرة
السيدة رقية : رضي الله عنها
تزوجت في الجاهلية من ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم عتبة بن أبي لهب قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد البعثة تم الطلاق بينهما قبل الدخول بها لكفره
تزوجت بعده من الخليفة الثالث للمؤمنين عثمان بن عفان وهاجرت معه إلى الحبشة وكان بيتهما هو أول بيت يهاجر في سبيل الله بعد بيت رسول الله لوط عليه السلام
ثم هاجرا إلى المدينة وماتت هناك أثناء غزوة بدر
ولم يشهد زوجها عثمان بن عفان الغزوة لأنه كان يمرضها ويسهر على راحتها و الاعتناء بها أثناء مرضها
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قسم لسيدنا عثمان نصيب من الغزوة لأن الله قد قال عن أهل بدر وخصهم في العطاء لأن الله سبحانه وتعالى قد نظر إلى قلوب أهل بدر وقال لهم " اعملوا ما شئتم فإني قد غفرت لكم "
وماتت أولى بنات الأب الكريم في السنة الثانية من الهجرة أثناء فرحته بنصر بدر جاءه عثمان بن عفان على حصانه ليخبره بوفاة ابنته الغالية
وجاء النبأ الحزين على قلب الأب الحبيب في مستهل أفراح النصر
السيدة أم كلثوم : رضي الله عنها
كانت متزوجة من ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم عتيبة بن أبي لهب وتم الفراق بينهما مثل ما فعل مع أختها رقية لأنه ظل على كفره
تزوجت السيدة أم كلثوم من عثمان بن عفان بعد موت أختها رقية وعاشت معه أربع سنوات ثم ماتت رضي الله عنها في السنة التاسعة من الهجرة
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لزوج ابنته عثمان
لو كان عندي بنت أخرى لزوجتك إياها من شدة حبه له
ولذلك سمي عثمان بن عفان بذي النورين لأنه تزوج ابنتا الرسول صلى الله عليه وسلم
السيدة فاطمة : رضي الله عنها
تزوجت من سيدنا علي بن أبي طالب وأنجبا سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنجبا كذلك زينب وأم كلثوم
كانت السيدة فاطمة أحب بناته إلى قلبه صلى الله عليه وسلم وكان يطلق عليها بأم أبيها
تقول عنها السيدة عائشة أنها لم تكن تفرق مشية السيدة فاطمة من مشية أبيها صلى الله عليه وسلم ,كانت أشبه الناس بأبيها
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
كمل من الرجال الكثير ، ومن النساء أربع ، آسيا امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد
توفيت السيدة فاطمة بعد موت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بستة أشهر في السنة الحادية عشر هجريا ، وكان قد أخبرها صلى الله عليه وسلم بأنها سوف تلحق به بعده بقليل ففرحت وسرت لذلك النبأ العظيم لأنه لن يطول الفراق بينهما
ترتيب موت بنات الرسول صلى الله عليه وسلم :
السيدة رقية في 2 هجريا
السيدة زينب في 8 هجريا
السيدة أم كلثوم في 9 هجريا
السيدة فاطمة في 11 هجريا
س/ اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟
ج/ سعد بن أبي وقاص
فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعاً : ثالث مسلم
اى انه في الاسبوع الاول من الدعوة كان ثالث مسلم
والزبير بن العوام ، وعبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر ، وبلال بن رباح .
فقد قال عمار ( رأيت رسول الله وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر )
وقال ابن مسعود ( أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله ، وأبو بكر ، وعمار ، وأمه سمية ، وصهيب ، وبلال ، والمقداد )
رواه أحمد
عمرو بن عنبسة . فقد قال ( فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام ) .
ففي فترة وجيزة وصل عدد الذين الذين سبقوا إلى الإسلام من بطون قريش إلى أكثر من أربعين نفراً .
س/ ما الحكمة في أن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأ دعوته سرياً ؟
1. الدعوة السرية فرصة للتربية ، والتكوين ، ومرحلة لإعداد المؤمنين حتى يشتد عودهم ، وتقوى على تحمل البلاء نفوسهم .لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءهم بدين لم يعرفوه ، وبأمر لم يألفوه ، فلو أنه واجههم به لأول وهلة لحالوا بينه وبين الاتصال بالناس ، ولم يمكنوه من تبليغ دعوته ، وحينئذ لم يتوفر لديه فرصة الالتقاء بمن آمنوا به ليعلمهم ويفقههم في الدين ، ويربيهم التربية التي تؤهلهم للنهوض بالعبء الضخم الذي ينتظرهم .
2. تعليم للدعاة وإرشاد لهم في كل زمان ومكان إلى مشروعية الأخذ بالحيطة والأسباب الظاهرة .
س/ من أكثر الناس استجابة لدعوة الرسول؟
ج/ أكثر الذين استجابوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم من الضعفاء والموالي ، وهم أقرب الناس إجابة لدعوة الرسل ، لأنهم لا يصعب عليهم أن يكونوا تبعاً لغيرهم ، أما الكبراء وأهل الجاه والسلطان فيمنعهم الكبر وحب الجاه والرفعة عن الانقياد غالباً .
كما قال تعالى في قوم نوح عليه السلام ( وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ) .
س/كيف بدأت الدعوة الجهرية ؟
ج/ بدأت بنزول قول الله تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) .
عن علي . قال ( لما نزلت هذه الآية } وأنذر عشيرتك الأقربين { قال : جمع النبي صلى الله عليه وسلم أهل بيته ، فاجتمع ثلاثون ، فأكلوا وشربوا فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي بالجنة .. )
رواه أحمد
ثم دعاهم ثانية … فقال أبو طالب : فوالله لا أزال أحوطك وأمنعك غير أن نفسي لا تطاوعني على فراق دين عبد المطلب.
س/ ما الحكمة في البداية أولاً بالأقربين ؟
قال ابن حجر
والسر في الأمر بإنذار الأقربين أولاً أن الحجة إذا قامت عليهم تعدت إلى غيرهم وإلا فكانوا علة للأبعدين في الامتناع ، وأن لا يأخذه ما يأخذ القريب للقريب من العطف والرأفة فيحابيهم في الدعوة والتخويف ، فذلك نص له على إنذارهم.
س/ ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ؟
ج/ بعدما تأكد النبي صلى الله عليه وسلم من تعهد أبي طالب بحمايته ، قام على الصفا وصدع بالدعوة .
عن ابن عباس . قال ( لما نزلت : وأنذر عشيرتك الأقربين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه
فقالوا : من هذا ؟
فاجتمعوا إليه ، فقال :
أرايتكم إن أخبرتكم أن خيلاً تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟
قالوا : ما جربنا عليك كذباً .
قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب عظيم
قال أبو لهب : تباً لك ما جمعتنا إلا لهذا
ثم قام فنزلت : تبت يدا أبي لهب وتب )
متفق عليه
قوله ( أرأيتكم إن أخبرتكم .. ) أراد بهذا تقريرهم بأنهم يعلمون صدقه إذا أخبر عن الأمر الغائب
س/ هل عاقب الله عز وجل أبو لهب ؟
ج/ نعم ، فإن الله لم يترك أبو لهب بل سجله له في سورة تتلى إلى يوم القيامة ، فكانت لعنة عليه في الدنيا حتى يلقى جزاءه في الآخرة
فقال تعالى ( تبت يدا أبي لهب وتب . ما أغنى عنه ماله وما كسب . سيصلى ناراً ذات لهب . وامرأته حمالة الحطب . في جيدها حبل من مسد )
( تبت يدا أبي لهب ) أي هلكت يدا ذلك الشقي .
( وتب ) وخاب وخسر .
( وامرأته ) أم جميل أروى بنت حرب وكانت عوناً لزوجها على كفره وجحوده ، ولهذا تكون يوم القيامة عوناً عليه في عذابه في نار جهنم .
( حمالة الحطب ) تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقيل : كانت تمشي بالنميمة .
س/ اذكر بعض من أسلم خلال الدعوة
الجهرية ؟
ج/ ضماد من أزد شنوءة
ازد شنوءة هذه قبيلة من قبائل اليمن
عن ابن عباس ' أن ضماداً قدم مكة وكان يرقي من الريح ، فسمع سفهاء أهل مكة يقولون : إن محمداً مجنون
فقال : لو أني رأيت هذا الرجل لعل الله أن يشفيه على يديّ
قال : فلقيه ، فقال : يا محمد ! إني أرقي من هذه الريح وإن الله يشفي على يدي من شاء فهل لك ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله
فقال : لقد سمعت قول الكهنة وقول السحرة وقول الشعراء فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء
فقال : هاتك أبايعك على الإسلام
قال : فبايعه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وعلى قومك ، قال : وعلى قومي '
رواه مسلم
س/ اذكر بعض أساليب المشركين في محاربة الدعوة ؟
التهديد بمنازلـة الرسول وعمه أبي طالب :
ففي الحديث
' جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا :
أرأيت أحمد ؟يؤذينا في نادينا ، وفي مسجدنا فانهه عن أذانا
فقال : يا عقيل ، ائتني بمحمد فذهبت فأتيته به
فقال : يا ابن أخي إن بني عمك زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم وفي مسجدهم فانته عن ذلك
قال : فلحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره
( وفي رواية : فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره )إلى السماء
فقال : ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك ، على أن تشعلوا ليمنها شعلة ، يعني الشمس
فقال أبو طالب : ما كذب ابن أخي ، فارجعوا '
الاتهامات الباطلـة لصد الناس عنه :
اتهموه بالجنون :
قال تعالى ( ويقولون إنه لمجنون ) .
وقال تعالى ( وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمحنون ) .
وقد أجابهم الله في آية القلم ( ما أنت بنعمة ربك بمجنون ) .
اتهموه بالسحر:
قال تعالى ( وقال الظالمون إن تتبتعون إلا رجلاً مسحوراً ) .
وقال عنهم ( .. هذا ساحر كذاب ) .
اتهموه بالكذب :
كما قال تعالى ( وقال الكافرون هذا ساحر كذاب ) .
وقال تعالى ( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون ) .
اتهموه بالإتيان بالاساطير :
قال تعالى ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً ) .
وقالوا إن القرآن ليس من عند الله وإنما من عند البشر:
كما قال تعالى ' ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين '
_ السخرية والاستهزاء والضحك:
يقول تعالى عن سخريتهم من الذين آمنوا
' وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا ، أليس الله بأعلم بالشاكرين '
جاء في البخاري
' أن امرأة قالت للرسول صلى الله عليه وسلم ساخرة مستهزئة : إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ، لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً !
فأنزل الله : والضحى والليل إذا سجى . ما ودعك ربك وما قلى '
ما ودعك : ما تركك
وما قلى : ما أبغضك
وروى البخاري
' أن أبا جهل قال مستهزئاً : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم
فنزلت 'وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم . وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون .. '
وجاء في مسند الإمام أحمد
' أن أشراف قريش اجتمعوا يوماً في الحجر يتذاكرون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء به
وبينما هم في ذلك إذا طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطوف بالبيت فلما مر بهم غمزوه ببعض القول ثلاث مرات
فقال لهم : يا معشر قريش ، أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح … '
( وكان إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه استهزأوا بهم وقال هؤلاء جلساؤه { منّ الله عليهم من بيننا }
قال تعالى { أليس الله بأعلم بالشاكريـن } .
وكانوا كما قص الله علينا
' إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون . وإذا مروا بهم يتغامزون . وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين . وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون . وما أرسلوا عليهم حافظين '
_ تشويه تعاليمـه وإثارة الشبهات ، وبث الدعايات الكاذبة:
قالوا عن القرآن ' أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً '
وقالوا ' إن هذا إلا إفك افتراه وأعانـــه عليه قوم آخرون '
وكانوا يقولون أيضاً ' إنما يعلمه بشر '
س/ هل الاستهزاء سنة ماضية في أنبياء الله ورسله ؟
ج/ نعم ولذلك قال الله لنبيه مسلياً
' ولقد استهزىء برسل من قبلك . فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزءون '
فقد ذكر الله تعالى في هذه الآية أن الكفار استهزءوا برسل قبل نبينا صلى الله عليه وسلم وأنهم حاق بهــم العذاب بسبب ذلك
س/ اذكر بعض أنواع الاستهزاء الذي وقعت لأنبياء الله قبل نبينا ؟
ج/ قول قوم هود له
' إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء '
وقال قوم صالح له
'يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين '
وقال قوم لوط فيما حكى الله عنهم
' لئن لم تنتـه يا لوط لتكونن من المخرجين '
وقال عنهم
' فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم '
وقال قوم شعيب
' قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفاً ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز"
س/ ماذا فعلت قريش عندما لم تثمر الأساليب الماضية في صدالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن دينهم ؟
ج/ لجأت قريش إلى أسلوب الاعتداء الجسدي .
س/ اذكر بعض الاعتداءت الجسدية على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
1 _ عن عروة بن الزبير قال :
سألت عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: "رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً
فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه
وقال : أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم رواه البخاري .
2 _ وعن ابن مسعود قال:
" بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت وأبو جهل وأصحاب له جلوس ، وقد نحرت جزور بالأمس
فقال أبو جهل : أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد
فانبعث أشقى القوم ، فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه
قال : فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض
فأقبلت فاطمة فطرحته عنه
فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم .. فوالذي بعث محمداً بالحق لقد رأيت الذي سمى صرعى يوم بدر"
رواه البخاري .
( ثبت بالروايات الصحيحة أن الذي رمى الفرث عليه هو عقبة بن أبي معيط ) .
( السلى ) هي الجلدة التي يكون فيها الولد يقال لها ذلك من البهائم
وعن أنس قال:
" لقد ضربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة حتى غشي عليه"
فقام أبو بكر فجعل ينادي :
ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟
فتركوه وأقبلوا على أبي بكر "
بإسناد صحيح
وعن أبي هريرة قال :
قال أبو جهل : يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟
فقيل : نعم ، فقال : واللات والعزى لئن رأيته لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه
فأتى رسول الله وهو يصلي _ يزعم ليطأ رقبته _ فما فجأهم إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه
فقالوا : مالك يا أبا الحكم ؟
قال : إن بيني وبينه لخندقاً من نار وهوْلاً وأجنحة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو دنا مني لاختطفته
الملائكة عضواً عضواً "
رواه مسلم .
قال النووي: " ولهذا الحديث أمثلة كثيرة في عصمته صلى الله عليه وسلم من أبي جهل وغيره ممن أراد به ضرراً "
" حاولت أم جميل _ زوجة أبي لهب _ أن تعتدي عليه بحجر فحماه الله منها "
رواه البيهقي