الدهور والأعوام، والليالي والأيام،
سنن الله تتعاقب في هذه الدنيا، ولن تجد لسنة الله تبديلاً، وبتعاقبها وسيرها
تتعاقب الفصول على الناس.
فهذا فصل للصيف وذا للشتاء وذا
للخريف وذا للربيع،ومن نعم الله أن خص كل موسم بما يناسبه. والمؤمن الحق من وقف مع
هذه النعمة وتدبرها حق التدبر وشكر الله لأجلها، قولاً وعملاً.
ومع بداية هبوب رياح الشتاء نقف عدة
وقفات..
الوقفة الأولى :الشتاء ربيع المؤمن
أخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الشتاء ربيع
المؤمن". وأخرجه البيهقي، وزاد فيه: "طال ليله فقامه وقصر نهاره
فصامه".
قال ابن رجب : وإنما كان الشتاء ربيع
المؤمن لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات، ويسرح في ميادين العبادات، وينزه قلبه في
رياض الأعمال الميسرة فيه...و يصلح دين المؤمن في الشتاء بما يسّر الله فيه من
الطاعات، فإن المؤمن يقدر في الشتاء على صيام نهاره من غير مشقة، ولا كلفة تحصل له
من جوع ولاعطش، فإن نهاره قصير بارد، فلا يحس فيه بمشقة الصيام.
الوقفة الثانية : الغنيمة الباردة
في المسند والترمذي عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال:" الصيام في الشتاء الغنيمة الباردة". وكان أبو
هريرة رضي الله عنه يقول: "ألا أدلكم على الغنيمة الباردة" قالوا: بلى.
فيقول:" الصيام في الشتاء". ومعنى كونها غنيمة باردة: أنها غنيمة حصلت
بغير قتال ولاتعب ولا مشقة ، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفواً صفواً بغير كلفة.
وأما قيام ليل الشتاء فلطوله يمكن أن
تأخذ النفس حظها من النوم ثم تقوم بعد ذلك إلى الصلاة، فيقرأ المصلي ورده كله من
القرآن وقد أخذت نفسه حظها من النوم، فيجتمع له فيه نومه المحتاج إليه مع إدراك
ورده من القرآن، فيكمل له مصلحة دينه وراحة بدنه.
يروى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
" مرحباً بالشتاء تنزل فيه البركة، ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار
للصيام ".
وعن الحسن البصري رحمه الله
قال:" نعم نُدمان المؤمن الشتاء، ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه".
وعن عبيد بن عمير رحمه الله أنه كان
إذا جاء الشتاء قال:" يا أهل القرآن طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا وقصر النهار
لصيامكم فصوموا، قيام ليل الشتاء يعدل صيام نهار الصيف".
ولهذا بكى معاذ رضي الله عنه عند
موته وقال:" إنما أبكي على ظمأ الهواجر وقيام ليل الشتاء ومزاحمة العلماء
بالركب عند حلق الذكر"اهـ.
بخلاف ليل الصيف فإنه لقصره وحره
يغلب النوم فيه فلا تكاد تأخذ النفس حظها دون نومه كله، فيحتاج القيام فيه إلى
مجاهدة، وقد لايتمكن فيه ـ لقصره ـ من الفراغ من ورده من القرآن,جاء في كلام يحيى
بن معاذ رحمه الله ناصحاً:" الليل طويل يا مسلم فلا تقصره بمنامك، والإسلام
نقي فلا تدّنسه بآثامك".
ثم إن قيام ليل الشتاء يشق على
النفوس من وجهين:
أحدهما: من جهة تألم النفس بالقيام
من الفراش في شدة البرد.
الثاني: بما يحصل بإسباغ الوضوء في
شدة البرد من التألم. وإسباغ الوضوء في شدة البرد من أفضل الأعمال.روى ابن سعد
بإسناده أن عمر رضي الله عنه وصّى ابنه عند مماته فقال له:" يا بُني عليك
بخصال الإيمان، قال: وما هي؟، قال: الصوم في شدة الحر أيام الصيف، وقتل الأعداء
بالسيف والصبر على المصيبة وإسباغ الوضوء في اليوم الشاتي وتعجيل الصلاة في يوم
الغيم.
الوقفة الثالثة :الشتاء عدو
إن الله تعالى بحكمته جعل الحر
والبرد في الدنيا لصالح عباده، فالحر لتحلّل الأخلاط والبرد لجمودها، فمتى لم يصب
الأبدان شيء من الحر والبرد تعجّل فسادها, والمأمور به هو اتقاء مايؤذي البدن من
الحر المؤذي والبرد المؤذي المعدودين من جملة أعداء ابن آدم.
قيل لأبي حازم الزاهد:" إنك
لتشدد (يعني في العبادة) فقال: وكيف لا أشدد وقد ترصد لي أربعة عشر عدواً, قيل له،
لك خاصة؟ قال: بل لجميع من يعقل, قيل له: وما هذه الأعداء؟ قال: أما أربعة: فمؤمن
يحسدني ومنافق يبغضني وكافر يقاتلني وشيطان يغويني ويضلني، وأما العشرة: فالجوع
والعطش والحر والبرد والعري والمرض والفاقة والهرم والموت والنار، ولا أطيقهن إلا
بسلاح تام، ولا أجد لهن سلاحاً أفضل من التقوى ". فعدّ رحمه الله الحر والبرد
من جملة أعدائه.
الوقفة الخامسة : من فضائل الشتاء
إن من فضائل الشتاء: أنه يُذكِّر
بزمهرير جهنم، ويوجب الاستعاذة منها فعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما عن
النبي قال: " إذا كان يوم شديد البرد فإذا قال العبد :لا إله إلا الله ما أشد
برد هذا اليوم، اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله تعالى لجهنم: إن عبدا من
عبادي استجار بي من زمهريرك وإني أشهدك أني قد أجرته" قالوا: وما زمهرير
جهنم؟ قال:" بيت يلقى فيه الكفار فيتميز من شدة برده". وفي الحديث عند
الشيخين وغيرهما عن النبي أنه قال: "إن لجهنم نفسين نفساً في الشتاء ونفساً
في الصيف، فأشد ما تجدون من البرد من زمهريرها، وأشد ما تجدون من الحر من
سمومها"، وروي عن ابن عباس قال : " يستغيث أهل النار من الحر فيغاثون
برحى باردة يصدع العظام بردها فيسألون الحر ويستغيثون بحر جهنم ".
ومن فضائله أيضا:ً أنه مذكر بالآخرة،
ودليل عليها، فنبات الأرض واخضرارها في الربيع بعد يبسها، يدل على بعث الموتى من
الأرض، وذكر الله ذلك في مواضع كثيرة من كتابه فهو يقول سبحانه: ( وَتَرَى
الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ *ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ
وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* وَأَنَّ
السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي
الْقُبُورِ)([الحج:5-7]. ويقول جل وعلا: (وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء
مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ * وَالنَّخْلَ
بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ * رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ
بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ) [ق:9-11]. قال أبو رزين للنبي صلى الله
عليه وسلم : كيف يحيي الله الموتى؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: "هل مررت بواد
أهلك محلاً ثم مررت به يهتز اخضراراً" قال: نعم، قال:" كذلك يخرج الله
الموتى وذلك آيته في خلقه" خرجه الإمام أحمد.
الوقفة السادسة : من آيات الله في
فصل الشتاء
الصواعق :
قال تعالى : (وَيُرْسِلُ
الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللّهِ وَهُوَ
شَدِيدُ الْمِحَالِ) [الرعد :13]. وقد جاء في سبب نزولها أن رجلاً من عظماء
الجاهلية جادل في الله تعالى فقال لرسول الله صلى لله عليه وسلم : " إيش ربك
الذي تدعوني إليه ؟ من حديد هو ؟ من فضة هو؟ من ذهب هو ؟ فأرسل الله عليه صاعقة
فذهبت بقحفة رأسه وأحرقته "
الرعد والبرق :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد
ما هو ؟ قال : "ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها
السحاب حيث شاء الله " قالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : " زجره
بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى أمره " قالوا : صدقت . { السلسلة الصحيحة
للألباني 1872}.
المطر والبرد :
قال تعالى: ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ
اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا
فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن
جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن
يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) [النور: 43].
المقال للكاتب /محمد الحماد